مالاتعرفه عن الحمل خارج الرحم

هل سمعتي من قبل عن  الحمل خارج الرحم ؟ ماهي الاعراض ؟ ماهي الاسباب  ؟ مامدي خطورته علي الحامل ؟ ما مستقبل الحمل القادم بعد الحمل خارج الرحم ؟ هل هناك طريقه لتجنب حدوث الحمل خارج الرحم؟

ماالمقصود بالحمل خارج الرحم 

الحمل خارج الرحم هي حاله يحدث فيها انغراس للجنين في مكان غير الرحم فمن الممكن ان يحدث انغراس للجنين في احد قناتي فالوب ويسمي حمل انبوبي ومن الممكن ان يحدث انغراس للجنين في المبيض او عنق الرحم او داخل تجويف البطن ويسمي حمل خارج الرحم غير انبوبي ,نسبه حدوث الحمل خارج الرحم داخل قنوات فالوب تمثل من 93%الي 97%.

يبدو انه مستحيل ان يكتمل حمل بهذا الشكل حيث انه يشكل خطورة كبيرة علي الام فمن المضاعفات حدوث نزيف داخلي قد يؤدي للوفاة فلابد من التدخل السريع, لكن هناك حالات نادرة جدا اكتمل فيها الحمل خارج الرحم.

طبقا لبعض الدراسات فان نسبة من 6% الي 16% من النساء الحوامل اللاتي يعانون من الم شديد ونزيف في اول ثلاث شهوريكون ذلك بسبب الحمل خارج الرحم.

هل هناك اسباب تزيد من احتماية حدوث الحمل خارج الرحم ؟ ماهو مستقبل الام التي حدث لها حمل خارج الرحم ؟هل تستطيع الحمل مرة اخري بسهولة ؟

اسباب الحمل خارج الرحم 

هناك بعض العوامل التي قد تزيد من فرصة تعرض الام لحمل خارج الرحم: 

ان تكون الحامل اكبر من 35 سنة .
التدخين فالنسبه  تزيد من 4 الي 20 لدي المراة المدخنة .
حدوث حمل خارج الرحم سابقا ففرصه الحدوث مرة اخري واردة بنسبة 15%.
اجراء جراحة سابقة في قناة فالوب او وجود عيب خلقي في احد قناتي فالوب او الرحم .
بطانة الرحم المهاجرة .
وجود تاريخ مرضي من تاخر الحمل واخذ ادوية منشطة لحدوث الحمل .
حدوث الحمل مع وجود اللولب. 
وجود التهابات في الحوض.
التعرض لمادة (داي ايثيل استربيستيرول) وهي الصورة المصنعة من  هرمون الاستروجين ولكن توفق استخدامه من سنة 1970 فلا يوجود خطورة من ذلك الان .


اعراض الحمل خارج الرحم 

مع حدوث التطور التكنولوجي الان فاصبح من الممكن اكتشاف الحمل خارج الرحم مبكرا .

 من اهم اعراض الحمل خارج الرحم :

حدوث مغص ونزول نقط دم من الاسبوع السادس الي الثامن من اخرميعاد للدورة الشهرية .
من الممكن حدوث الم  شديد يمتد الي الزراعين مع حدوث نزيف .
يحدث انخفاض في ضغط الدم واغماء مع الم شديد في البطن ويحدث ذلك في حالة حدوث انفجارلقناة فالوب .
حدوث ضعف عام ودوخة 

علاج الحمل خارج الرحم 

علاج دوائي 

قد ينجح العلاج الدوائي في حالات الحمل خارج الرحم اذا تم اكتشافها مبكرا قبل حدوث انفجار لقناة فالوب وذلك باستخدام عقار (الميثوتريكسات) وهو علاج للسرطان ولكنه له دور فعال في حالات الحمل خارج الرحم حيث يعمل علي توقف الخلايا الحية المنقسمه في المشيمة فيؤدي الي توقف نمو الجنين ,ينجح الميثوتريكسات في حالات كثيرة مع عدم وجود اثار جانبية ولكن في حالة عدم استجابة بعض الحالات لعقار (الميثوتريكسات) فلابد من التدخل الجراحي .

علاج جراحي 

هناك خياران للجراحة علي حسب حاله المريضة:

منظارالبطن

يستخدم الجراحون منظار البطن اما لاجراء شق في قناة فالوب واستئصال الحمل منها دون الضرر بقناة فالوب او استئصال القناة بالحمل الموجود بداخلها. 

فتح البطن جراحيا 

اذا كان النزيف قد حدث بالفعل نتيجة لانفجار قناة فالوب فلابد من اللجوء للتدخل الجراحي .

 تعتبر اولي العمليات الناجحه في التعامل مع حالات الحمل خارج الرحم لطبيب النساء روبرت لوسون تيت في عام 1833 .

ماذا بعد الحمل خارج الرحم 

النساء التي حدث لها حمل خارج الرحم تكون قلقة بشان حدوث الحمل مرة اخري هذا القلق طبيعي جدا, لابد ان تعلمي انك سوف تحصلين علي  حمل طبيعي في المرة القادمة  بدون اي مشاكل .

علي الرغم من ان هناك نسبة 15 % لحدوث حمل خارج الرحم مرة اخري الا ان طريقة علاج الحمل السابق قد تؤثر علي هذه النسبة حيث انه اذا تم علاج الحمل خارج الرحم بعقار (الميثوتريكسات )فسوف يقلل نسبة حدوثه مرة اخري الي 8%


حالات الحمل خارج الرحم التي اثمرت عن مواليد احياء

كما زكرنا سابقا انه من النادر ان يكتمل حمل خارج الرحم لكنه ليس مستحيل

ففي التاسع عشر من أبريل من عام 2008، وضعت سيدة إنجليزية في السابعة والثلاثين من عمرها تدعى جين جونز مولودها بعدما اجتازت تجربتها لحمل خارج الرحم ملتصقًا بالثرب - وهو النسيج الدهني الذي يغطي سطح الأمعاء الغليظة. وقد وضعت حملها بعد إجراء عملية فتح البطن جراحيًا في الأسبوع الثامن والعشرين من بداية الحمل.  ونجحت هذه الجراحة - التي تعتبر الأولى من نوعها التي يتم إجراؤها في المملكة المتحدة - ونجت الأم وولداها كلاهما

في التاسع والعشرين من شهر مايو من عام 2008، وضعت الأسترالية ميرا التي كانت تبلغ الرابعة والثلاثين في ذلك الوقت - وليدها بعدما اجتازت فترة حملها الذي كان داخل المبيض. وأثمرت ولادة التمام القيصرية التي تم إجراؤها للأم عن طفلة مكتملة الصحة تزن ستة أرطال وثلاث أوقيات (أي ما يعادل 2.8 كيلو جرام) تدعى دورجا. ولم تتعرض الأم لأي نوع من أنواع المشكلات أو المضاعفات خلال فترة حملها التي استغرقت ثمانية وثلاثين أسبوعًا.

وحالة الشقيقات الثلاثة أوليفيا وماري ورونان، فقد كانت لجنين واحد خارج الرحم (رونان) وتوأم ثنائي داخل الرحم. ونجت الشقيقات الثلاثة جميعهن. وقد تم إخراج التوأم الثنائي من داخل الرحم أولاً













تعليقات

المشاركات الشائعة