كيف تعتني ببشرتك في الشتاء

اهتمامك ببشرتك ليس من الرفاهية لكنها شيء اساسي حيث ان الاهتمام سوف يعطي الجلد النضارة والحيوية ويقلل من ظهور علامات التجاعيد فتحافظي علي شباب وحيوية جلدك مما يعطيكي ثقة وحب لبشرتك. فلا اظن انك تريدي ان تبدين مرهقة او اكبر سنا.

ما هو تاثير فصل الشتاء علي بشرتك 

انخفاض درجات الحرارة ونشاط الرياح والتغيرات المناخية التي تحدث في الشتاء بالاضافة الي اختلاف درجات الحرارة مابين الخارج وداخل البيوت له تأثير سيء علي بشرتك, وأكثر الناس تأثرا في هذه الفترة هم من يعانون من الاكزيما (حساسية جلدية), الصدفية, حب الشباب.
حتي الأشخاص الذين لا يعانون من أي مشكلات سيلاحظون التغير في بشرتهم مع دخول فصل الشتاء من جفاف الجلد وخدود مشدوده وملتهبة وتشقق في الشفاة وذلك بسبب حدوث ضيق في مسام الجلد وقلة وصول الدم اليها مع قلة الزيوت التي يفرزها الجسم مما يجعل الجلد يفقد الترطيب الطبيعي بالاضافة الي قلة الرطوبة في الجو فيحدث تشقق وجفاف في الجلد.

كيف تستطيعي حماية بشرتك في فصل الشتاء 

تجنب العوامل المؤثرة

انخفاض درجة الحرارة ليس العامل الوحيد المؤثر في حدوث مشاكل البشرة ولكن ايضا تناول بعض الاطعمة بجانب التعرض لبعض المواد الكيميائية والعطور قد يزيد من نسبة حدوث الاكزيما لذلك فالتغيير البسيط في روتينك اليومي سوف يقلل من مشكلات البشرة.

التعرض للحرارة 

لا بد من تجنب التعرض للتدفئة العالية الصادرة من المكيفات ومن أفران التدفئة التي تعتمد علي حرق الأخشاب فانها تؤدي الي جفاف الجلد بشكل كبير.


التغذية السليمة وشرب الماء 

كما زكرنا سابقا ان تغيير الروتين اليومي قد يقلل من مشاكل البشرة في الشتاء فعليكي تناول الأغذية الغنية بالدهون المفيدة للجسم بشكل عام مثل التي تحتوي علي اوميجا 3 واوميجا 6. تاكدي انك تحصلين علي كميات كافية من فيتامين سي والزنك فسوف تساعد علي انتاج الكولاجين والالاستين.
تناول كميات وفيرة من الماء مع الوجبات وخلال اليوم يعوض الترطيب الذي فقده الجلد بسبب الجفاف.

حمام ساخن ام دافيء

الماء شديد السخونه يفقد الجلد الرطوبة والزيوت الطبيعية لذلك  فالماء الدافيء أفضل كثيرا لجلدك من الماء شديد السخونة. لا تنسي وضع لوشن مرطب علي جسمك بعد الاستحمام مباشرة فذلك سوف يعوض كل مافقده جسمك أثناء الأستحمام.

اختيار المرطب بعناية  

عليكي الان اختيار كريم مرطب لجلدك بعناية فلابد ان يحتوي علي مكونات تحمي الجلد من أي جفاف قد يحدث بسبب جو الشتاء فمن الافضل ان يحتوي علي مستخلص الصبار, زيت دوارالشمس , مستخلص الشوفان.
من أكثر المناطق التي تفقد ترطيبها اليدين والقدمين,فضعي الكريم المرطب ثم ارتدي جوارب وقفازات قطنية تساعد الجلد علي امتصاص الكريم وتغذية الجلد طوال الليل.


التقشير

عادة ما ننسي استخدام المقشر في فصل الشتاء ولكنه مهم جدا فسوف يخلصك من خلايا الجلد الميتة خاصة ف اليدين ويسمح للكريم المرطب  ان يمنحك الترطيب اللازم ,استخدمي ماسك التقشير علي اليدين والوجه وبرفق علي الشفاة ثم ضعي كريم المرطب بعده مباشرة ولا تنسي استخدام غسول مقشر للجسم أثناء الاستحمام.

الملابس وواقي الشمس 

ارتدي القفاز والاسكارف فسيحميك من الجو شديد البرودة والرياح الشديدة ,ولا تنسي واقي الشمس فشمس الشتاء أيضا قد تضر ببشرتك مثل الصيف ولابد ان يحتوي علي زنك اوكسيد وتيتانيوم اوكسيد.










تعليقات

المشاركات الشائعة