ماذا عن أدويتك عند التخطيط للحمل

ماذا عن أدويتك عند التخطيط للحمل


بالطبع الجميع يعرف أنه في فترة الحمل لابد من الحذر أثناء تناول الأدوية  واستشارة الطبيب أو الصيدلي حتى نتجنب أي ضرر أو تشوهات بالجنين خلال فترة الحمل. الأدوية مقسمة إلى مجموعات منها ما هو أمن خلال فترة الحمل ومنها ما هو ممنوع تماما في فترة الحمل ومنها ماقد يقرر الطبيب أن تاخذه الحامل ولكن إذا كانت فائدته أكبر من ضرره للحامل بعد قرار من الطبيب المعالج.
ولكن ما لا يعرفه الكثير أنه في الفترة ما قبل الحمل لابد أن تهيئين جسمك للحمل  فإذا كنتي تخططين للحمل خلال شهور فلابد من تجنب بعض الأدوية التي لها تأثير سلبي طويل المدي حتي بعد توقف تعاطي الدواء بالإضافة إلي بعض الأدوية التي تؤخذ قبل الحمل وتقي جنينك من التشوهات الخلقية.
في هذه المقالة سوف نتعرف علي الكثير من الأدوية المسموحة والغير مسموحة قبل الحمل.

أدوية مطلوبة قبل الحمل وأثناء الحمل 

فوليك أسيد 

عند  التفكير أو التخطيط للحمل لابد أن تتناولي 400 ميكروجرام من الفوليك أسيد يوميا قبل الحمل وحتى الإسبوع الثاني عشر من الحمل. الفوليك أسيد يحمي من الإصابة بتشوهات الجهاز العصبي وخاصة الصلب المشقوق. إذا لم تأخذي الفوليك أسيد قبل الحمل فابدئي فيه فور معرفتك بالحمل. عليكي بتناول الطعام الغني بالفوليك أسيد مثل الخضروات ذات الأوراق الخضراء. من الصعب الحصول على الفوليك أسيد المطلوب للحمل الصحي من الطعام فقط لذلك لابد من تناول أقراص الفوليك أسيد.
في بعض الحالات لابد أن تأخذ المرأة جرعة أكبر من الفوليك أسيد تصل إلي 5 مليجرام يوميا حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل
-إذا كان الأب أو الأم مصابين بالصلب المشقوق.
-إذا كان هناك تاريخ عائلي لدى الأب أو الأم من الإصابة بعيوب الصلب المشقوق.
-إذا كانت الأم قد تعرضت سابقا لحمل جنين مصاب بعيوب الصلب المشقوق.
-إذا كانت الأم مصابة بمرض السكري.
-إذا كانت الأم تأخذ علاج للصرع.

فيتامين د

فيتامين د ينظم نسبة الكالسيوم والفوسفات في الجسم اللازمين لبناء الأسنان والعظام وصحة العضلات. لابد من تناول فيتامين د بمقدار 10 ميكروجرام يوميا سواء للحامل أو الأم المرضعة. كما يوجد فيتامين د في بعض الأطعمة كالأسماك الدهنية مثل السالمون والماكريل والسردين, كما يوجد في البيض واللحوم الحمراء. فيتامين د موجود بنسبة صغيرة في الاطعمة لذلك لابد من تناوله كمكمل غذائي يوميا خلال فترة استعدادك للحمل وأثناء الحمل.

الحديد

إذا كنتي تعاني من نقص في الحديد يعرضك ذلك للانيميا الشديدة أثناء الحمل. اللحوم  والخضروات ذات الاوراق الخضراء والمكسرات غنية بالحديد. إذا نقصت نسبة الحديد في الدم ينصحك طبيبك بتناول مكملات غذائية تحتوي على الحديد.

الكالسيوم 

الكالسيوم مهم في بناء الأسنان والعظام للجنين. من الاطعمة الغنية بالكالسيوم الجبنة والألبان والزبادي والخضروات والمخبوزات وبعض الأسماك مثل السردين.

 أدوية ممنوعة قبل الحمل وأثناء الحمل

ايزوتريتينوين 

ايزوتريتينوين هو دواء يستخدم لعلاج الحالات المتوسطة والشديدة من حب الشباب، لا يؤخذ الايزوتريتينوين أثناء الحمل، لا بد من منع الحمل أثناء تناول الأيزوتريتينوين وبعد التوقف عن أخذ الدواء بشهر كامل على الأقل. أما إذا حدث الحمل أثناء تناول الدواء فلابد من التوقف عن أخذ الدواء في الحال واستشارة الطبيب.

المضادات الحيوية


بناء على دراسة أجريت في الدنمارك أن تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل أو قبل حدوث الحمل تزيد من مخاطر تعرض الطفل للعدوى ودخول المستشفى. وقالت الباحثة الدكتورة "جيسيكا" أن العدوي أثناء الحمل أمرا شائعا بسبب إنخفاض المناعة لذلك نحتاج لإستخدام المضادات الحيوية ولكن لابد أن يكون ذلك بشكل معقول. بل وتشجع منظمة الصحة العالمية ليس فقط النساء بل جميع الناس علي عدم الإسراف في إستخدام المضادات الحيوية حيث أصبح ذلك أكبر المهددات البشرية الأن علي الصحة العالمية.

تعليقات

المشاركات الشائعة