الادوية المتاحة اثناء الحمل



أثناء الحمل لم يعد الإهتمام بك وحدك ولكن أيضا بجنينك الذي بدأ في النمو؛ ما هي الادوية المتاحة اثناء الحمل؛ ماهي ادوية الحمل في الشهور الاولى؛ ما هي الادوية المضرة للحامل.
في هذه المقالة سوف نتعرف على الادوية المتاحة اثناء الحمل وعلى الادوية المضرة للحامل وعلي الدواء المناسب لكل عرض قد تصابين به خاصة مع ضعف المناعة أثناء الحمل.

الألم والصداع 
إذا شعرتي بألم أو صداع فمن الادوية المتاحة اثناء الحمل والمسموح بها (الباراسيتامول) فهو الأكثر استخداما بدون أثار جانبية تذكر 
اما عن الادوية المضرة للحامل فجميع مضادات الإلتهاب الغير استرودية مثل (الإيبوبروفين؛ الكيتوبروفين؛ النابروكسين) 

البرد
الكثير من الأطباء يتجنب وصف أي دواء قبل الإسبوع الثاني عشر من الحمل وذلك تجنبا لحدوث أي مضاعفات او ضرر للجنين؛ من الممكن تناول الباراسيتامول للتخلص من الألم والحرارة.
يوصي الأطباء في كثير من الأحيان بتجربة العلاجات المنزلية قبل تناول الأدوية:
  • الراحة التامة.
  • شرب الكثير من الماء و السوائل الدافئة مثل حساء الشوربة.
  • الغرغرة بالماء المالح لتخفيف من التهاب الحلق.
  • استخدام نقط الأنف للتخلص من التعب.
  • ترطيب وتغيير هواء الغرفة.
(السودوافدرين) مادة فعالة في كثير من أدوية البرد قد تؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم أو تؤثر علي سريان الدم من الرحم إلى الجنين 
لذلك لابد من إستشارة الطبيب قبل أخذه خاصة إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. 

الحموضة والارتجاع
عادة ما تعاني الحامل من الحموضة وحرقان فم المعدة طول فترة الحمل فكثيرا ما تلجأ إلى الأدوية فمن الادوية المتاحة اثناء الحمل التي تستطيع الحامل أخذها بأمان حتى في الشهور الاولي مضادات الحموضة المحتوية علي (الجينيك أسيد؛ الألمونيوم؛ ماغنسيوم؛ كالسيوم) أما إذا كانت الأعراض شديدة يصف الطبيب ( الفاموتيدين؛ الرانتدين ).
من الممكن تغيير الروتين اليومي بشكل يساعد على تجنب زيادة أعراض الحموضة والارتجاع عن طريق:
  • تناول الطعام على الأقل ثلاث ساعات قبل النوم.
  • تجنب الطعام الذي يزيد من الأعراض.
  • تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم.
  • النوم والرأس مرتفعة قليلا عن باقي الجسم.

الإمساك
 توجد الكثير من الملينات أمنة أثناء الحمل وتستطيع الحامل تناولها في الشهور الاولي مثل: (دوكيوسات صوديوم؛ دوكيوسات كالسيوم؛ بيساكوديل )؛ هناك طريقة أخري لعلاج الإمساك مثل :
-عمل بعض التمرينات كل يوم.
-تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف.
- شرب الكثير من الماء والعصائر.

الغثيان والقيء
غثيان الصباح أمر شائع في الشهور الأولي من الحمل وقد يستمر حتى نهاية الحمل؛ العلاج الدوائي  ليس ضروريا من الممكن تناول وجبات صغيرة وشرب الزنجبيل قبل تناول الأدوية.
أما عن الادوية المتاحة اثناء الحمل التي قد يصفها الطبيب: (فيتامين ب6 25 ملليجرام ثلاث مرات يوميا؛ دوكسيلل امين سكسينات؛ دايمينهيدرينات) هناك أدوية قد يصفها الطبيب إذا كنت تعاني من غثيان و قيء شديدين: (اوندانسيترون).

البواسير 
قد تحدث البواسير أثناء الحمل نتيجة لتورم الأوعية الدموية أو بسبب حدوث الإمساك من الادوية المتاحة اثناء الحمل (انوسول) من الممكن تجربة بعض الأمور التي تساعد في العلاج مثل:
-الجلوس في ماء دافيء.
-علاج الإمساك عن طريق تناول الملينات؛ شرب المزيد من السوائل؛ تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف؛ ممارسة بعض التمرينات.

الإلتهابات المهبلية
الإلتهابات المهبلية بسبب الفطريات أمر شائع الحدوث أثناء الحمل؛ من الجيد أن تتصلي بطبيبك للتشخيص الصحيح  ومن الادوية المتاحة اثناء الحمل: (ميكونازول؛ كلوتريمازول؛ بوتوكونازول) لا ينصح بالعلاجات المنزلية والطبيعية لعدوى الالتهابات المهبلية أثناء الحمل.


تعليقات

المشاركات الشائعة