هليستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

 

مشكلة المياه البيضاء على العين

المياه البيضاء أو غيوم العين أو الكتاراكت هي مرادفات لحالة إعتام عدسة العين، وقد تتكون المياه البيضاء في إحدى العينين أو كليهما ويظهر في شكل ضبابي على عدسة العين، وتتفاوت شدة المياه البيضاء حسب حجم وموضع وكثافة الإعتام، قد تزداد  المياه البيضاء في عدسة العين تدريجياً بمرور الوقت إذا لم تعالج وقد تسبب العمى التام.

 

ما هي أسباب المياه البيضاء على العين؟

هناك العديد من العوامل والأسباب وراء إصابة الشخص بالمياه البيضاء، ومن أهم هذه العوامل  هي  العمر، حيث تحدث الإصابة  بالمياه البيضاء عادة هم  الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، ولكن هناك أسباب أخرى للإصابة بالمياه البيضاء على العين ومنها ما يلي:

  • إصابات العين المختلفة.
  • بعض الأدوية مثل المنشطات من أعراضها الجانبية تكون المياه البيضاء على العين.
  • التدخين.
  • جراحة العيون.
  • التعرض الطويل والمستمر لأشعة الشمس.
  • إتباع نظام غذائي مع مضادات الأكسدة السيئة.

     

    ما هي علامات الإصابة بالمياه البيضاء؟

    مرض المياه البيضاء كأي مرض آخر، له مجموعة من الأعراض الخاصة به و ظهور واحدة أو عدة من هذه الأعراض أوالعلامات التالية تشير إلى إصابة الشخص  بالمياه البيضاء:

  • حساسية العين للإضاءة القوية مع ضعف الرؤية الليلية.
  • رؤية ضبابية في أحد أو كلتا العينين.
  • صعوبة تدريجية في تمييز الألوان.

إذا ظهرت هذه الأعراض أو بعض منها يجب على الفور الذهاب إلى طبيب العيون للقيام بالتشخيص السليم وتقديم العلاج المناسب.

 اقرأ المزيدعن: متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

 

كيف يتم تشخيص المياه البيضاء

بالنسبة لتشخيص المياه البيضاء، يقوم الأخصائي أو طبيب العيون بالقيام بفحوصات العين بالإضافة إلى بعض الاختبارات المتخصصة الأخرى، بما في ذلك:

  • اختبار Sinelin: وهو اختبار معتمد في مجال طب العيون و يستخدمه أطباء العيون لقياس حدة البصر، وهو عبارة عن استخدام حروف قياسية الحجم لمعرفة مدى قوة البصر ودرجته.
  • فحص مصباح شقي: يقوم الطبيب بتوجيه الضوء على شكل خط مستقيم على العين لتمييز المتغيرات في أجزاء العين.

طبيب العيون هو الشخص الوحيد القادر على تشخيص حالة عينيك، فالتشخيص السليم من خلال الطبيب هو أولى الخطوات في رحلة العلاج السليمة والناجحة للعين.

 اقرأ المزيد عن: طرق تشخيص المياه البيضاء


عمليات المياه البيضاء للعيون

من الأفضل علاج المياه البيضاء على العين في المراحل المبكرة له، خاصة إذا كانت هذه الحالة لا تؤثر على نمط حياة المريض، فمن الأفضل زيارة الطبيب المختص بانتظام للحصول على النظارات المناسبة للمريض لفحص تقدم حالته.

أما بالنسبة للحالات  المتقدمة التي تتطلب عملية جراحية لمساعدة المريض على العيش بأسلوب حياة طبيعي، يتم إجراء العملية بواسطة جراح العيون في المستشفى، وهي عملية بسيطة تستغرق عادة من 30 إلى 40 دقيقة ويتم إجراؤها تحت التخدير الموضعي، يقوم الطبيب بإزالة العدسة الغائمة واستبدالها بعدسة صناعية، ويتم ذلك من خلال التقنيات الحديثة التي تقوم بعمل شق صغير في القرنية، والتي من خلالها يمكن للطبيب إزالة العدسة الغائمة وزرع العدسة الجديدة.

عادة ما يعود المريض إلى المنزل بعد بضع ساعات ويقل احمرار العين لعدة أيام، ويتم إعطاء المريض تعليمات حتى يتمكن من التعافي بسرعة ودون حدوث أي مضاعفات.

تعليقات

المشاركات الشائعة